كلية الآداب

نبذة عن تاريخ قسم اللغة الانجليزية



نبذة عن تاريخ القسم

تم تأسيس  كلية الآداب- جامعة الإسكندرية- عام 1938، وتولت الأستاذ الدكتور / نور شريف رئاسة قسم اللغة الإنجليزية وآدابها عام 1956 بوصفها أول رئيس قسم مصرى يتولى إدارة القسم. وفى عام 2006، احتفل القسم بمرور خمسين عاماً على هذا الحدث التاريخى، وقد حضرت أ.د./ نور شريف الحفل، وأهدت الجمع تسجيلاً بصوتها لذكرياتها عن تلك الفترة.

وقد خلف أ.د./ نور شريف سلسلة طويلة من رؤساء القسم الناجحين والبارزين، ممن قدموا الكثير لقسم اللغة الإنجليزية.

كما تخرج فى قسم اللغة الإنجليزية وآدابها الكثير من الرجال والنساء ممن صاروا شخصيات شهيرة وبارزة، عملوا على إثراء الحياة الفكرية والثقافية للمجتمع المصرى.


الرؤية:

يدرك قسم اللغة الإنجليزية وآدابها التغيرات السريعة التي تطرأ على المناهج التربوية والتعليمية، والتقدم التقني المذهل، ومن ثم فإن القسم ملتزم بتشجيع الدراسات البينية، والتبادل الثقافي، والتفكير النقدي، ومناهج التدريس المبتكرة.

الرسالة:

تتسق رسالة قسم اللغة الإنجليزية وآدابها مع رسالة جامعة الإسكندرية. فيقدم القسم برنامجاً صمم خصيصاً لتوسيع الآفاق، وإثراء الوعي، وتعميق الفهم، وإعدادخريج قادر على ولوج حياة عملية ناجحة تجعل منه مواطناً منتجاً. ومن ثم يهدف القسم إلى تخريج طلاب يتقنون اللغة الإنجليزية، ويفهمون ثقافة الحضارات الناطقة بالإنجليزية وآدابها وفكرها فهماً كاملاً. كما تساعد الدراسة بالقسم الطلاب على تنمية مهارات التفكير العلمي والنقدي، وتمكنهم من القيام
بدور الجسر بين الثقافات العربية والغربية، وبهذا يسهمون إسهاماً إيجابياً في خدمة المجتمع، سواءً بوصفهم مدرسين أم محررين أم مترجمين إعلاميين.


الأهداف:

1. تخريج طلاب يتمتعون بكفاءة تامة في اللغة الإنجليزية.
2. إمداد الطلاب بالكفاءة اللغوية الضرورية للعمل في مختلف المجالات، ومنها على سبيل المثال مجالات الترجمة والتدريس والتحرير والإعلام.
3. تمكين الطلاب من فهم الثقافة الغربية والتفاعل معها، بالإضافة إلى نقل المعارف بين الثقافات العربية والغربية.
4. الإعداد العلمي والفكري والثقافي المتكامل لخريجي قسم اللغة الإنجليزية وآدابها.