كلية الآداب

القسم في سطور

نبذة عن قسم الأنثربولوجيا:

قسم الأنثربولوجيا بكلية الآداب جامعة الإسكندرية هو أول قسم من نوعه في الجامعات العربية على الإطلاق .

والأنثربولوجيا بفروعها الرئيسة هي العلم الذي يدرس المجتمعات النامية التقليدية ، بالإضافة إلى أشكال الحياة الراقية والمتقدمة في الأغلب،والتنظيمات الاجتماعية المعقدة.

والأنثربولوجيا بفروعها الرئيسة هي العلم الذي يدرس المجتمعات، كما أن مناهجها وطرق البحث التي تتبعها تلاءم طبيعة تلك المجتمعات وتركيبها البنائي ،وتتيح الفرصة لدراسة بناء المجتمع المصري والمجتمعات المحلية في مصر ، ومشكلات العالم الثالث،واقتصاديات المجتمعات النامية ومشروعات التنمية بها ومجتمعات وثقافات حوض البحر الأبيض ،ونظم الحكم والإدارة في المجتمعات التقليدية وما الىذلك من موضوعات لها صلة وثيقة بها وبأوضاعها الاجتماعية والسياسية ، وليس وما منشكفي أن إغفال هذه الموضوعات الحيوية يعد نقصاً ينبغي استكماله ، خاصة وأن مصر تلعب دوراً مهماً، ولها علاقات متينة ومتشعبة مع مجموعة الشعوب النامية.  

الرؤية:

قسم الانثربولوجيا إطلالة على ثقافات ومجتمعات العالم المختلفة،وعلى هذا تتضح رؤية القسم من خلال النقاط الآتية :

·      التأكيد على مفهوم التنوع العرقي والثقافي واللغوي والديني.

·      فهم الآخر والحوارمعه،وتجنب صراع الحضارات والصدام بين المجتمعات ، واحترام خصوصية الثقافات وتفردها.

·      نبذ العنف بجميع أشكاله ونشر ثقافة التسامح والسلام

·      الاهتمام بالجانب الفكري والثقافي وتوسيع نظاق أيدلوجية الطالب،والتنبيه على خطورة التمركز العرقي أو التمركز حول الذات والانغلاق عليها.

الرسالة:

تتمثل رسالة القسم في تزويد الطالب بالمعارف الأنثربولوجية وتأهيله أكاديميا وبحثياً ،بالمهارات اللازمة لخدمة مجتمعه وحل ما يواجهه من مشكلات على كافة المستويات المحلية والقومية والدولية ، مع التركيز على المجتمعات العربية والبحرمتوسطية المحيطة بالمجتمع المصري؛لما لها من صلة وثيقة به.