كلية الآداب

نبذة عن القسم من حيث النشأة والتطور


أنشئ قسم اللغة الفرنسية عام 1946.

و في البداية، كان القسم يعتمد على الأساتذة الأجانب أمثال الجيدراس جريماس و رولان بارت و رينيه إيتيامبل و جونت و فرنسوا دى لاسوسيه و شارل سانجفان و برونو فيار. ثم تولى التدريس في القسم بعد ذلك أساتذة مصريون من أمثال ا.د. درية شفيق و ا.د. نهوت محمود عبد الله و د. دولت صالح العرب و ا.د. نادية محمود عبد الله و ا.د. محمد الكردى و ا.د. ضحى شيحة و غيرهم.

و فيما يلي أهم المحطات في تاريخ القسم:

-        عام 1944 : تخريج أول دفعة من القسم.

-       29/5/1951: منح القسم أول درجة ماجستيرفي الآداب و كانت الرسالة تحت إشراف الأستاذ الدكتور لطفى سوس فام.

-       25/7/1965 منح القسم أول درجة دكتوراه في الآداب و كانت الرسالة تحت إشراف الأستاذ الدكتور لطفى سوس فام.

-        ا.د. درية فهمى هي أول من ترأس القسم.   

و في بداية نشأته كان القسم يعنى فقط بتدريس اللغة والأدب والحضارة الفرنسية. و لكن حرصا على مواكبة التطور العلمى و المجتمعي و تلبية متطلبات سوق العمل يقوم القسم بمراجعة لائحته الداخلية بشكل دوري.

فرغبة من القسم في تأصيل روح الانتماء و الحس الوطني و القومية العربية لدى الطلاب، قام القسم بإدخال تدريس مادة اللغة العربية الى جانب دراسة اللغة الفرنسية مما يساعد الطلاب على إتقان الترجمة كأحد أهم متطلبات سوق العمل. كما أضاف القسم بعض المقررات مثل الفكر العربي و الأدب العربي و مواد الاستشراق. و أضاف القسم مواد لتدريس مهارات التعبير التحريري و الشفوي و علم الحاسوب مستخدما الوسائل التي توفرها تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات في تدريس مهارات التواصل.

كما يهتم القسم بالانفتاح على الثقافة الانجلوساكسونية من خلال تدريس اللغة الأوروبية الثانية (الانجليزية) و الأدب الأمريكي في مرحلة الليسانس.

و استحدث القسم دراسات بينية تعنى بمقارنة الأدب و سائر الفنون كالسينما و الفن التشكيلي. كما يقوم أساتذة من أقسام الفلسفة واللغة العربية بتدريس مقررات في تخصصاتهم ببرامج الدراسات العليا بالقسم.

وحرصا من القسم على تحقيق و نشر ثقافة التدويل  التي تتبناها جامعة الاسكندرية ، فمنذ عام 2002 أصبح القسم يستقبل طلابا وافدين من عدد من البلاد  الأفريقية و العربية.

وفي مجال الدراسات العليا والبحث العلمي يقدم القسم برنامجا للماجستير وبرنامجا للدكتوراة و تخدم هذه البرامج طلاب كلية التربية جامعة الاسكندرية و طلاب كلية التربية جامعة دمنهور. و في عام 2007 تم إدخال نظام الساعات المعتمدة في برامج الماجستير و الدكتوراه.

و قد كان القسم حريصا منذ نشأته على المشاركة في الأنشطة الثقافية و الفنية المختلفة و ذلك بالتعاون مع المعهد الفرنسي في الاسكندرية و القاهرة و مكتبة الاسكندرية و الوكالة الجامعية الفرنكفونية. فطلاب القسم يشاركون سنويا فى العديد من المسابقات المحلية و الاقليمية و الدولية و يحصلون على العديد من الجوائز و شهادات التقدير فعلى سبيل المثال:

-       في 2009 حصلت طالبات القسم على كأس مسابقة "الكلمات الأدبية" والتى نظمها المعهد الفرنسي فى مكتبة الإسكندرية.

-       في  2009 و 2010 و 2014 حصلت طالبات  القسم على المركز الأول على مستوى الجمهورية فى مسابقة "الكلمة الذهبية" التى تنظمها الوكالة الجامعية الفرنكفونية.

-       في 2013 فاز المقال الذي كتبته ياسمين حمزة المعيدة بالقسم عن الكاتبة مينا سيف في المسابقة التي نظمها المعهد الفرنسي في مصر بالتعاون مع مكتبة الاسكندرية في إطار مهرجان "سرد البحر المتوسط" في الفترة من 9 الي 14 ابريل 2013. و تم نشر المقال في الجريدة الناطقة بالفرنسية الأهرام ايبدو.

-       من 2012 الي 2014 شارك القسم لثلاث سنوات على التوالي في مسابقة القراءة الأدبية "جائزة جونكور - اختيار الشرق "  والتي تعقد سنويا في بيروت منذ عام 2012.