كلية الآداب

القسم في سطور

 

نبذه عن القسم:

تتوزع الدراسة في قسم الجغرافيا على اربعسنوات يدرس خلالها الطالب مجموعة من المواد التي تهتم بالجغرافيا الطبيعيةوالجغرافيا البشرية ، بالإضافة إلى بعض المواد المعاونة مثل اللغة الانجليزيةوالفرنسية والتاريخ والإحصاء والجيولوجيا والاقتصاد والأرصاد الجوية.

تنقسم الدراسة بعد السنة الثانية إلى شعبتين:الأولى وهي العامة ، وفيها يستمر الطالب في دراسة المواد الجغرافية بالإضافة إلىبعض المواد المعاونة الأخرى أما الثانية فهي شعبة الخرائط ، وتعد من أقدم الشعبالتي تهتم بدراسة المواد المتصلة بالخرائط والمساحة في الجامعات المصرية ، ومنشروط الالتحاق بهذه الشعبة نجاح الطالب في بعض مواد السنة الأولى والثانية يحددهاالقسم كل عام مع إجراء امتحان تأهيلي في بداية العام الدراسي بهدف اختيار عناصرجديدة للاستمرار في الدراسة.

جدير بالذكر إن الدراسة في شعبة الخرائطأيضا تضم بعض المواد الجغرافية الطبيعية أو البشرية.وتفرض طبيعة الدراسة الجغرافيةبالقسم ضرورة الاهتمام بالرحلات العلمية لمناطق مصر المختلفة .

ويمكن للطالب أن يستمر في دراسة الجغرافيةبعد حصوله على الليسانس بالتحاقه بالدراسات العليا ومن أهم الشروط الحصول علىتقدير جيد على الأقل .

ويدرس الطالب لمدة عام جامعي بعض الموادالجغرافية وهذه بمثابة إعداد له قبل تسجيله لموضوع بحث الماجستير الذي يكون تحتإشراف احد أساتذة القسم.  

أولا:الرؤية:

   * إعداد متخصصين في علم الجغرافيا والخرائطليتحملوا تنفيذ آليات العمل فى التخصص وذلك وفقاً لأحدث نظم التعليم المتبعةواعتماداً على روافد تعليمية وبحثية للارتقاء بخريجي القسم وفق متطلبات سوق العمل.

   * الاستمرار في تعميق المعرفة بنظم المعلوماتالجغرافية ومواكبة الجديد فى التقنيات الحديثة وفق ما هو معمول به في المعاهدوالكليات العالمية المتقدمة ، والتفاعل مع المجتمع ومشكلاته بهدف تحليل واقعيوإيجاد أفضل الحلول لهذه المشكلات حاليا ومستقبلا .

ثانياً: الرسالة :

   * تتمحور رسالة القسم في اتخاذ الخطواتالأكاديمية بمرحلتي الليسانس والدراسات العليا لتحقيق رؤية القسم وإعداد كوادرمتميزة في مجالات التخصص بالقسم وذلك في إطار مواكبة الجديد فى مجال العلم ،وتعميق مفهوم التدريب التطبيقي لمواكبة احتياجات المجتمع على المستويات المحليةوالعربية والعالمية .

ثالثا:الأهداف:

   * التطوير المستمر لمناهج الدراسة وذلك تمشياًمع طبيعة التخصص ومتطلبات السوق ،خاصةمقررات العلم المستحدثة،ومنها نظم المعلومات والكارتوجرافيا والتنمية .

   * تعميق مفهوم التدريب،من خلال دراسات ميدانيةمكثفة،وتبنى مشروعات تطبيقية،وتعميق مفهوم الدراسات العملية فى الخرائط والمساحةونظم المعلومات الجغرافية .

   * تبنى إستراتيجية واضحة للبحث العلميبالقسم،من خلال التركيز على مشكلات المجتمع والبيئة،سواء في الجغرافيا الطبيعية أمالجغرافيا البشرية أم الخرائط والمساحة ونظم المعلومات الجغرافية.

   * تعميق ثقافة الحوار الأكاديمي بين أعضاءهيئة التدريس والخريجين،من خلال عقد حلقات بحث ومؤتمرات وندوات ، وهذه سياسة سارعليها القسم منذ فترة تجاوزت العشرين سنة ، وهي مستمرة حاليا ومستقبلاً إن شاءالله .

   * تحقيق القيمة النفعية للتخصص من خلال تقييمالموارد المتاحة واستثمار قدرات الطلاب فى فهم البيئة .

   * وفوق كل ذلك تعميق الولاء للوطن وتحقيق كلالأهداف من خلال:

            وضع استراتيجيه دقيقة في المستقبلتأخذ في الحسبان :-

   أ- تطوير معمل الحاسب الآلي الحالي بتزويدهبأحدث الأجهزة والبرامج .

   ب- إنشاء معمل لنظم المعلوماتوالجيمورفولوجيا،ومرصد مناخي تعليمي

   ج- إنشاء مكتبة رقمية وربطها بالمكتباتالعالمية .

   د- تفعيل الاتفاقيات الثقافية بين الكليةوالجامعات الأخرى .

  هـ- التوسع في البعثات الخارجية في التخصصاتالمستحدثة ،التي لا تتوافر لها

        الكوادر من أعضاء هيئة التدريس الحاليين.

   ر- عقد دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريسلمتابعة التطورات العلمية والتقنية في

        مجال التخصص.

 

معمل نظم المعلومات الجغرافية (الملحقة بالقسم):

أولاً:- الرؤية:

-   تسعى الوحدة إلى عمل دورات للطلاب على أحدث أجهزة الحاسب الآلى ،توفير معملللصيانة ،وأجهزة تساعد الطلاب على الفهم الصحيح لنظم المعلومات وتوفير الأجهزةالخاصة بشعبة المساحة والخرائط ،ومراسم كاملة، وأدوات وأجهزة لمختلف أنشطة قسمالجغرافيا.

ثانياً:- الرسالة:

تدرب الوحدةبتدريب الطلاب على كيفية التعامل مع الحاسب الآلى من خلال الوحدة مع عقد دوراتتدريبية تساعدهم على فهم نظم المعلومات الجغرافية، وتوفير الإمكانات المساعدة.