كلية الآداب

القسم في سطور

نبذه عن القسم:

التاريخ أساس العلوم الإنسانية والاجتماعية،ومنه تتفرع سائر العلوم ؛ولهذاأولته الجامعات في العالم اهتماماً خاصاً ، وقسم التاريخ أحد الأركان الرئيسةلكلية الآداب ،وتتضمن الدراسة فيه كافة المراحل التاريخية القديمة والوسيطةوالإسلامية والحديثة والمعاصرة،ابتداء من عصور ما قبل التاريخ حتى العصر الحاضرعلى مستوى العالم أجمع ، فالدراسة فيه تعالج تاريخ مصر والعالم العربي والأوروبيوالأسيوي والأمريكي،وعلى هذا فالقسم يبحث في تاريخ وحضارة الإنسانية جميعاً ،وبصفة خاصة مصرنا الخالدة وعالمنا العربي عبر العصور ولا يمكن بأي_حال منالأحوال_أن يعالج الباحث مسألة من المسائل دون أن يبدأ بدراسة تاريخ الإنسانالعربي والمجتمع الذي يعيش فيه؛حتى يستطيع أن يتفهم مختلف التجارب التي مربها،ويتجه بعد ذلك إلى معالجة المشكلات في ضوء تلك التجارب ، وتاريخنا حافلبالأحداث منذ ما يزيد عن سبعة آلاف عام ، ولدى القسم العديد من الأساتذة في جميعالتخصصات و فروع التاريخ الأربعة :القديم والوسيط والإسلامي والحديث بالإضافة إلىشعبتي الآثار المصرية والإسلامية وضم القسم ثلاث شعب أساسية :الشعبة الرئيسة وهيالتاريخ العام،وتبدأ من الفرقة الأولى ، والشعبة الثانية: شعبة الآثار المصريةوالثالثة: هي شعبة الآثار الإسلامية  ،ويبدأ التخصص في هاتين الشعبتين الأخيرتين من الفرقة الثانية ،ويقبل فيها الطلابالحاصلون في الفرقة الأولى على تقدير جيد في مادة التخصص ، أما فرصة العملللخريجين في هذا القسم فمتوافرة للغاية لأن دراسة التاريخ أساسية لكل المشتغلينبالعلوم الأساسية والاجتماعية والإدارية،وينفتح المجال أما خريجي قسم التاريخللعمل في الصحافة والإذاعة والتلفاز أي في العمل الإعلامي،كما ينفتح المجال فيالعمل الدبلوماسي ووزارة الخارجية وفي الهيئة العامة للآثار السياحية،وفي التدريسفي المرحلتين الثانوية والجامعية ،لاسيما لمن يتابع الدراسة بعد مرحلة الليسانس.

الرؤية :

1- تفعيل ماجاء باللائحة العلمية للقسم بخصوص التدريب العملي لطلاب القسم بشعبه الثلاث.

2ـ تحويل شعبتيالآثار المصرية والإسلامية إلي قسم للآثار المصرية والإسلامية.

3ـ إبراز الدورالرائد لشعوب المنطقة في العصور القديمة ومروراً بالعصور الوسطي والإسلامية وفيالتاريخ الحديث في إثراء الحضارة الإنسانية.

4ـ التسجيلالعلمي لتاريخ وآثار الإنسان وحضارته من خلال المؤلفات العلمية والأبحاث والندوات.

5ـ نشر الثقافةالأثرية والوعي الأثري.

6ـ التأكيد علىالهوية المصرية والعربية من خلال الدراسات التاريخية والآثارية.

7ـ تفعيل مظاهرالحياة الاجتماعية بين جميع أعضاء القسم، مما ينعكس على الأداء العلميالمتميز،والتأكيد على الروابط الأسرية بين أعضاء القسم.

8ـ عمل دوراتتدريبية للمعيدين والمدرسين المساعدين على الأجهزة العلمية الحديثة لإعدادهم للسفرللخارج.

 

الرسالة:

1ـ الحفاظعلى التراث الإنساني ونشر أصول الحضارة الإنسانية في مظاهرها المتعددة وتاريخالإنسان منذ العصور الحجرية وحتى الآن ،ودراسة آثار الإنسان في مختلف الأقطارونشرها، إلي جانب التوعية بأهميتها للاستفادة من تجارب الإنسانية الماضية للإعدادللحاضر والتخطيط للمستقبل حسب رؤية منهجية تعتمد على صلاحية تجارب الإنسان خلالتاريخه الطويل.

2ـ تخريج طالبمتميز يتقن اللغات الأجنبية العالمية لمواكبة سوق العمل.

3ـ تخريج طالبمنفتح على جميع أقسام الجامعات المصرية للمساعدة في تكوين شخصيته العلمية.

4ـ المشاركة في أعمال الحفريات والتقنيات الأثرية في مدينةالإسكندرية" مثل الحفائر المصرية والإسلامية".

الأهداف :

1ـ يأملالقسم في إنشاء معمل لترميم الآثار المصرية والإسلامية ،بهدف تدريب جميع طلابالقسم بشعبه الثلاث على أعمال الترميم لكي يسهل لهم المشاركة في الحفائروالتنقيبات الوطنية.

2ـ يأمل القسم في تزويده بثلاثة أجهزة " ريدر " لقراءةالمخطوطات،لوجود العديد من المخطوطات في جميع تخصصات القسم وفروعه العلمية ولكننظراً لصعوبة قراءتها فالقسم في حاجة لمثل هذه الأجهزة.

3ـ يأمل القسمفي تزويده بقاعة كمبيوتر لتدريب جميع طلاب القسم للبحث على التقنيات الحديثةلمواكبة سوق العمل.

4ـ يأمل القسمفي تزويده بثلاثة أتوبيسات خاصة به، ولتسيير رحلات التدريب العملي الدورية للقسمبشعبه الثلاث، وعدم قصر التدريب العملي علي آثار كل تخصص.

5ـ يأمل القسمفي تخصيص استراحة بالمدن الآتية : القاهرة ورشيد والأقصر وأسوان، لإقامة الطلابوأعضاء هيئة التدريس في أثناء رحلة التدريب العملي الدورية،مما يؤدي إلي توفيرالدعم المادي المخصص من قبل الكلية في السنوات الماضية.

6ـ إنشاء معمللتدريب الطلاب علي تصوير المقتنيات الآثارية التي يمكن الحصول عليها في أثناءالحفائر،كما  يرجو القسم الكلية مساعدةالطلاب في الاشتراك في جميع الحفائر الوطنية.

7ـ تزويد كلحجرة من حجرات أعضاء هيئة التدريس بالقسم بجهاز كمبيوتر لمتابعة المادة العلميةالتي تدرس مع طلاب القسم.

8ـ تحويل مكتبةالقسم من مكتبة ورقية إلي مكتبة رقمية، لكي يسهل الاتصال بالعالم الخارجي.

9ـ يأمل القسمفي تزويده بمجموعة من المعامل لتدريس اللغات المتخصصة المرتبطة بالمواد العلميةداخل القسم، مثل اللغة المصرية القديمة ( الهيراطيقية والديموطيقية والقبطية ) واللغات الفارسية والتركية والإسبانية والإنجليزية والفرنسية، كي يستطيع الطالبالانفتاح على العالم الخارجي ومعرفة أحدث الأبحاث العلمية المتخصصة.