كلية الآداب

نبذة عن تاريخ قسم الإعلام

مقدمة:-

تم تأسيس قسم الاعلام بكليةالآداب جامعة الاسكندرية مع بداية العام الدراسي 2012-2013 ،ويضم القسم ثلاث شعبدراسية هي شعبة الصحافة والنشر الإلكتروني ،وشعبة الاذاعة والتليفزيون ،وشعبةالعلاقات العامة والاعلان ،وتبدأ الدراسة بالشعب الثلاث مع بداية العام الجامعي2014-2015 .

والسبب الرئيس وراء تأسيس قسمالاعلام هو ذلك التقدم الهائل في تكنولوجيا الاتصال والذى أدى إلى  تنامي الفجوة المعرفية  والتكنولوجية بين دول العالم بصورة متسعهومستمرة   في وقت صار الإعلام فيه لاعبامحوريا في إدارة ملفات اقتصادية واجتماعية وسياسية عديدة . ومن ثم أصبحت  الدراسات الإعلامية علماً له أسسه وضوابطه  ونظرياته التي توجهه ومناهجه البحثية التي تميزه .


الرؤية:-
     يتطلعقسم الإعلام بكلية الآداب جامعة الإسكندرية إلى تحقيق الريادة في مجال التعليمالإعلامي في الإسكندرية تحديداً ومصر عموماً ، من خلال برامج أكاديمية تستند إلى المعاييرالقومية  والدولية، وتأخذ بعين الاعتبارالجودة والنوعية، ومتطلبات البحث العلمي، والثقافة الوطنية  الأصيلة



الرسالة:-
  توفيرفرص التعليم الأكاديمي في حقل الإعلام بفروعه المختلفة (الصحافة والنشرالإلكتروني، والإذاعة والتلفزيون، والعلاقات العامة والإعلان) ،والمساهمة في تزويد  المجتمع بمتخصصين في هذه المجالات من خلالإمدادهم   بالمعرفة والمهارات المهنيةاللازمة إلى جانب متطلبات البحث العلمي، التي تسهم في تهيئتهم للعمل في الحقلالمهني أو الأكاديمي وفقا للمعايير المطلوبة، والاستجابة لحاجات المجتمع.

أهداف البرنامج:-

    تعتمد أهداف البرنامج الأكاديمي في قسم الإعلامعلى افتراضين : أولهما أن الإعلامي الناجح هو القادر على فهم دور وسائل الاتصال فيالمجتمع من خلال فهم المؤثرات الاجتماعية والسياسية والثقافية والاقتصادية التيتساعد على تشكيل هذا الدور ، ومن ثم يطلب من طالب الإعلام الانخراط في مقرراتمتنوعة في شتى مجالات العلوم الانسانية والاجتماعية ، وثانيها هو أن الإعلاميالفاعل  لابد  وأن تكون لدية دراية بالأساليب الفنية والتقنيةلممارسة العمل الإعلامي على مستوى احترافي وذلك لا يتأتى عن طريق اسلوب "التعلم من خلال الممارسة " ولهذا يتلقى الطالب مقررات ذات صيغه احترافية فى مجالات الصحافة والاذاعة والتليفزيون ،تحققاً للأهداف التالية من خلال:-

        1.       الإلمام بالتطور التاريخي للإعلام ووسائله  (بدايته ومراحل تطوره وصولاً إلى المرحلة الراهنةواستشراف المتغيرات السياسية ، الاجتماعية ، الاقتصادية  ) على المستوى المحلى والعالمي  . 

        2.       العوامل الفنية والتقنية  في بيئة العملالصحفي والتليفزيوني محلياُ ودولياً.

        3.       تطوير قدرات الطالب على الربط بين النظرياتوالتطبيق في مجال الممارسة الفعلية  .

        4.       تدريب الطالب على إجراء بحوث كمية وكيفيةحول  المضمون الإعلامي وتأثيراته المجتمعيةفي المجالات ذات الصلة والاهمية .

        5.       تفهم كافة عناصر الإنتاج الإذاعي والتليفزيونيبداية من الإعداد ، التصوير ، المونتاج، الإخراج وانتهاء بالقدرة على إنتاج برنامجإذاعي أو تليفزيوني متكامل يندرج تحت أي شكل من أشكال البرامج الإذاعيةوالتليفزيونية .

        6.       التعرف على كافة عناصر العمل الصحفي بداية من جمع المعلومات والتمييز بين الخبر وفنونالتحرير  ( التقرير ، المقال،التحقيق)  وحتى فنيات الإخراج الصحفيالتقليدي المطبوع والالكتروني على شبكة الانترنت .

        7.       اكساب الطالب القدرة على تقييم ونقد  الممارسات الإعلامية في ضوء أخلاقيات المهنةومواثيق الشرف.

        8.       تنمية مهارات الأداء وتتمثل في  إجادةاللغة العربية والانجليزية أو الفرنسية  ،الإلقاء والعرض  ،ومهارات الاتصال الفعال .

        9.       صقل مهارات الثقافة العامة على  المستوى السياسي والاقتصادي والاجتماعي والنفسيوالتاريخي والقانوني والإداري  والعلميوتنمية قدرة الطالب على الربط والتحليل .

      10.      القدرةعلى التعامل مع وسائل الإعلام المحلية أو الأجنبية باللغات التي تبث بها.

      11.      دراسة  فنون العمل الإعلامي المختلفة والتدريب على آلياتعملها مثل الدراما والإعلانات والأخبار والإعلام الدولي والبرامج الوثائقيةوالتسجيلية .

      12.      تنميةالقدرات الابداعية للطالب وكذلك القدرة على الابتكار والتجديد في مجال العمل الإعلامي.

فضلاً عن ذلك يهدف  البرنامج إلى إكساب الطلاب مهارات في مجالالكتابة والتحرير الصحفي  والقراءة العلميةومهارة العرض الفعال والاتصال الفعال والقدرة على التعبير عن أنفسهم بلغة أجنبيةتؤهلهم للتعامل مع المصادر الأجنبية والعمل كمراسلين أو مترجمين صحفيين .


المخرجات التعليمية لبرنامج قسم الإعلام:


من المتوقع في نهاية برنامج الليسانس في الإعلام الذي يمنحه القسم أن يكون الطالب(الخريج) قادرا على:

·       توظيف المعارف النظرية والتطبيقية المتصلةبالصحافة  والإذاعة والتليفزيون والعلاقاتالعامة والإعلان على الواقع الفعلي .

·       العمل في وسائل الإعلام الجماهيرية وفي إداراتالإعلام والعلاقات العامة بالمؤسسات العامة والخاصة .

·       تصميم وتنفيذ الحملات الإعلامية بالإضافة إلىتحليل وفهم وسائل الاتصال الجماهيرية بما يخدم احتياجات المجتمع المصري في هذاالمجال.

·       استخدام التقنيات والأدوات التكنولوجية المختلفةالمستخدمة في حقول الصحافة المطبوعة والاليكترونية والإذاعة والتليفزيون بما يؤهلللقيام بدور فاعل في خدمة المجتمع.

·       تصميم وتنفيذ البحوث الإعلامية وبحوث الرأي العاموالعلاقات العامة.