كلية الآداب

القسم في سطور

 

نبذة عن قسم علم النفس:

تأسس هذا القسم في العام الجامعي 73/1974،برئاسة المرحوم أ.د/أحمد عزت راجح، وأصبح قسماً مستقلاً بعد استقلاله عن القسم الأم (قسم الدراسات الفلسفيةوالاجتماعية)  .

وتخرجت أول دفعة من قسم علم النفس الجديد في العام الدراسي الجامعي1977/1978 ، وكان عددها يزيد عن ستمائة طالب وطالبة ، ثم توالى تخريج الدفعات عاماً بعد عام.

وقد رأى مجلس القسم والكلية أنه لكي تعم الفائدة المرجوة من استقلال القسمان يقتصر القبول به على الطلاب الذين تتوافر لديهم الاستعدادات والميول الأصليةللدراسات النفسية ، خاصة وأن القسم تدرس به مواد معملية فضلا عن زيارات ميدانيةوواقعية لمستشفيات وعيادات الصحة النفسية والمؤسسات والمصانع والشركات الإنتاجية .ويشتغل المتخرجون من هذا القسم في كافة المجالات التي تحتاج إلى إخصائييننفسيين،مثل المستشفيات والمصانع والشركات والجيش والشرطة والمدارس والمعاهدوالجامعات،ومصالح السجون ومراكز التوجيه المهني و تأهيل المعوقين وغيرها.

هذا ويمكن لخريجيهذا القسم الالتحاق بالكليات العسكرية وكليات الشرطة ويكلف القسم أو يعيين أوائلدفعات التخرج معيدين بالقسم ، وفقاً لخطة الاحتياجات المطلوبة كل عام ليكونوا نواةلهيئة التدريس بالقسم ، ومدة الدراسة بالقسم أربع سنوات،ويسمح للخريجين الحاصلينعلى تقدير عام جيد على الأقل بالالتحاق بنظام الدراسات العليا لنيل درجتيالماجستير والدكتوراه.

هذا ويعتزم القسم والكلية إنشاء دبلومات تخصصية مهنية ، مدة كل منها عام واحد،في مجالات علم النفسالمهني وعلم النفس الإكلينيكي ، الى جانب إنشاء مركز التوجيه التربوي والنفسيوالمهني لخدمة طلاب الجامعة.

الرؤية:

       مواصلة الريادة وتحقيق التميز في الإعدادالأمثل للإخصائيين النفسيين أكاديميا ومهنيًا لخدمة المجتمع وفق معايير الجودة العالمية.

الرسالة :

      يلتزم القسم بالاستمرار في تطوير البناءات المعرفية والتدريبات المهنية والإكلينيكية؛للارتقاء بعمليتي الإعداد والتأهيل الأمثل للإخصائيين النفسيين،في مرحلتي الليسانس والدراسات العليا للوفاء بمتطلبات سوق العمل،فضلاً عن شحذ البحوث العلمية النفسية والشراكات المجتمعية الجامعيةوالمحلية لمحو الأمية والنفسية وإثراء الوعي السيكولوجي لحل المشكلات وتدبرالأزمات،وتحسين جودة الحياة، علاوة على تعزيز الأنشطة التنموية في إطار معاييرالجودة العالمية.

الأهداف:

       يهدف القسم الى توفير المناخ العلمي المناسب كماً وكيفاً لتخريج كوادر مؤهلة لخدمة سوق العمل في:المستشفيات النفسيةوالمصحات العقلية ومراكز علاج وتأهيل الإدمان،وتوفير خدمات الإخصائيين النفسيين فيالمدارس التعليمية بمراحلها المختلفة بصفة عامة،ومدارس التربية الفكرية بصفةخاصة،والمؤسسات الصناعية والإعلامية والعسكرية والمؤسسات القانونية والعقابية من سجون وإصلاحيات ومراكز رعايةالأحداث والمؤسسات القضائية مثل محاكم الأسرة فضلا عن مجالات الإرشاد النفسي فيوزارة الشئون الاجتماعية،ومجالات الإرشاد الشرطي والإرشاد السياحي والعلاقاتالعامة في كافة مجالات سوق العمل،علاوة على مجالات البحث العلمي والتأهيل النفسي والتربوي،عن طريق شحذ طاقات الطلاب العلمية والمهنية والإنماء المستمر لمعارفهم النفسية والتقنية وتدريباتهم الإكلينيكية والمهنية والبحثية وزيادة مهاراتهم التحصيلية والإبداعية  وفقا لمعايير الجودة العالمية.

معمل علم نفس:

أولاً:- الرؤية:

1- يسعى المعمل إلى أن يكون معملاً مجهزاً بما يتناسب مع عدد الطلاب المقبولينبالقسم.

2- توفير الامكانات والأدوات اللازمة للمعمل.

3-جود أثاث وأجهزة تناسب المعمل.

4- وسائل إيضاح حديثة وشاشات عرض.

ثانيا:- الرسالة:

يعد المعلم محاضرات حول كيفية التعامل الانسانى من خلال تجارب معملية ووسائل إيضاح تتيح للطالب الفهم الصحيح للنفس البشرية.

ثالثاً:-التوصيف العام:

قع هذه الوظيفة بمعمل علم النفس بكلية الآداب وكليةالتربية.

<!--[if !supportLists]-->- <!--[endif]-->وتختص هذه الوظيفة بإجراء التجارب العملية ،والأبحاثث التجريبية والتدريبات لطلبة القسم.

الواجبات والمسئوليات:

يعمل شاغل الوظيفة تحت الإشراف المباشر لرئيس القسم العلمى المختص.

لمشاركة فى تدريب الطلاب عملياً على مادة البحث التدريبى المعملى.

متابعة الأبحاث التجريبية التى يجريها المعمل فى مجال علم النفس، وتنسيقمادتها وترتيبها وتصنيفها بمكتبة المعمل.

شرح استخدام أجهزة أدوات القياس السيكولوجى.

متابعة إعداد وتجهيز المعمل للدراسة.

اتخاذ إجراءات الاتصال بالهيئات لتحقيق التعاون العلمى معها.

العمل على صيانة الأجهزة والمعدات الموجودة بالمعمل.

لقيام بما يسند إليه من أعمال أخرى مماثلة.

مطالب التأهيل:

مؤهل دراسى عالٍ مناسب لمجال المعمل.