كلية الآداب
العلاقات الثقافية

عن القسم

أولاًً: رؤية القسم

-       توطيد وتدعيم العلاقات الثقافية مع المؤسسات المختلفة؛ لوضع إطار يمكن من خلالة لتلك المؤسسات التعاون فى المجالات الأكاديمية والبحثية، وتوطيد أواصر التعاون المنشود فيما يتعلق بإعداد الأبحاث العلمية، وتنظيم ورش عمل والاشتراك فى المؤتمرات والندوات العلمية، وربط ذلك كلة بالسفارات وقطاع العلاقات الثقافية بالخارجية والجامعة ووزارة الثقافة.

ثانياً: رسالة وأهداف القسم

-       تقوم إدارة العلاقات الثقافية بالإجراءات الخاصة بالتبادل الثقافى بين الجانب المصرى ومختلف دول العالم، وزيارات الوفود الطلابية الجامعية بين البلدان، وذلك للتعرف على الأهمية التاريخية والثقافية واللغوية للغة العربية فى الاتصال والتفاهم مع العالم، وكذلك التقارب بين الشباب الجامعى ببلدنا والبلدان الاخرى وذلك لتوطيد أواصر الصداقة بين المؤسسات العلمية فى كافة المجالات العلمية، كما تقوم الإدارة بتشجيع الإشراف الأكاديمى والمنح للأغراض البحثية (الماجستير-الدكتوراة) والاشتراك فى المؤتمرات والدورات العلمية.

ثالثاً: التوصيف العام

-       تقع هذه الوظيفة على رأس قسم العلاقات الثقافية والنشر العلمى، وتختص هذه الوظيفة بالإشراف المباشر على أعمال القسم.

 

الواجبات والمسئوليات:

1-  تطبيق القوانين واللوائح والتعليمات التى تحكم العمل بالقسم.

2-  الإشراف على إجراءات البعثات، ومتابعة المبعوثين للبلدان الأخرى عن طريق التواصل مع إدارة الجامعة والمكاتب الثقافية بالبلدان الأخرى.

3-  القيام بإجراءات سفر السادة معاونى هيئة التدريس سواء فى جمع المادة العلمية أو الحصول على درجة علمية من الخارج، ومتابعة تواجدهم بالخارج عن طريق الإشراف على إجراءات المد بناء على التقارير الواردة من مكاتب البعثات ، وعمل الإجراءات الدراسية لمن أنهى مهمتة فى الخارج.

4-  القيام بإجراءات سفر السادة أعضاء هيئة التدريس سواء فى إعارة أو مهمة علمية أو إجازات خاصة سواء للسفر للمشاركة فى مؤتمرات أو ندوات أو ورش عمل أو مناقشة رسائل، وكذلك إجراءات تسليم سيادتهم العمل بعد انتهاء مهامهم وكذلك نقل نتائج أبحاثهم إلى الجامعة.

5-  القيام بإجراءات البروتوكولات ومذكرات التفاهم التى تعقدها الكلية مع الجامعات الأخرى ومتابعتها.

6-  القيام بإجراءات ترشيح السادة أعضاء هيئة التدريس للحصول على الجوائز العلمية المختلفة.

مطالب التأهيل:

-       مؤهل دراسى عالٍ مناسب لمجال العمل.

-       اجتياز البرامج التدريبية التى تتيحها الجامعة.

-       قضاء مدة بينية فى مجال العمل قدرها ثمانى سنوات على الأقل بوظيفة من الدرجة الأدنى مباشرةً.