كلية الآداب

عن القسم


قسم اللغة العربية
الرؤية والرسالة والأهداف والقيم
والأهمية والشروط ومجالات العمل

اللغة العربية لغة شرفها الله تعالى بأن أنزل بها القرآن الكريم ، كما شرفها بالحفظ مصداقا لقوله تعالى:_

 { إِنَّا نَحْنُ نزلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ } [سورة الحجر: 9].

 الرؤية:
نحو لغة عربية تحتل مكانتها بين لغات العالم.
-         إعداد جيلٍ قوىّ الشخصية راسخِ العقيدة مدرك لانتمائه الوطني، معتزٍّ بلغته اللغة العربية .
-         السعي إلى تنمية مهارات الاتصال اللغوي، ورفع مستوى الطلاب (في مهارات القراءة والكتابة والاستماع والمحادثة) .
-         إعداد الخريج القادر على فهم اللغة العربية نظريا و تطبيقيا .
-         إعداد الخريج المتميز المتمكن القادر على الالتحـاق ببرنامـج الدراسات العليا ، والباحثين الذين يسهمون بفاعلية في الحركة العلمية .
-         خدمة المجتمع والتعليم المستمر من خلال تدريس المقررات، و إقامة الدورات، و عقد الندوات، و إلقاء المحاضرات، وتقديم الاستشارات العلمية.
- ويرمى القسم إلى تقديم خدمة ثقافية متنوعة تفي بحاجات الطلاب و استعداداتهم ومن هنا كان التنوع الكبير في مواد الدراسة ما بين مواد لغوية مختلفة ( النحو والصرف ، وعلم اللغة ، والتطبيقات اللغوية ) ومواد بلاغية ( البديع والبيان والمعاني) ومواد أدبية ( تبدأ من العصر الجاهلي إلى العصر الحديث ) في أجناس أدبية مختلفة (الرواية، الشعر، المسرح ، النثر غير القصصي ) و دراسات ثقافية ( الحضارة / الثقافة ) ومواد نقدية مختلفة تمتد من بدايات النقد الانطباعي في العصر الجاهلي إلى نظريات النقد الحديثة.
- وهذه الرؤية نفسها  تجعل القسم حريصاً على الأخذ بأساليب التعليم الحديثة من معامل لغوية، وتدريس عبر التكنولوجي، وغيرها، لتدريب الطلاب على مهارات الكلام و الاستماع و النطق و التوصيل.
- وثالث أضلاع هذه الرؤيا يتمثل في توثيق الصلة بين الحياة الجامعية و خدمة المجتمع.
 
الرسالة:
-         تخريج طلاب متميزين في مجال التخصص ( اللغة العربية وآدابها )، وما يرتبط بها من علوم مساعدة، وتزويدهم بمهارات بحثية وفق منهجية علمية سليمة تؤهلهم لمواجهة تحديات الحياة المعاصرة، وتنمية شخصية الطالب وتنويع مصادر ثقافته، من أجل تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة .
-        تتركز رسالة قسم اللغة العربية على إكساب الطالب مهارات معرفية في مجال التخصص ( اللغة العربية وآدابها ) وما يرتبط بها من علوم مساعدة، بطريقة تمكنه من فهم وتحليل النصوص المرتبطة بهذا الفرع، وذلك من أجل تحقيق الأهداف التالية على وجه الخصوص:
-         تأهيل طالب الكلية للعمل في مجال التربية والتعليم، وإعداد باحثين، وأعضاء هيئة تدريس متميزين يسهمون بفاعلية في الحركة العلمية.
-        تزويد الطالب بذخيرة علمية تؤهله لمواجهة تحديات الحياة المعاصرة و ذلك من خلال الإلمام بالمبادئ  العامة للتفكير المنهجي المنظم و ابتداع الحلول إزاء ما قد ينشأ  من مشكلات.
-       تنمية شخصية الطالب وتنويع مصادر ثقافتها.
ج - أهداف القسم
-       يهدف القسم إلى تعليم اللغة العربية الفصحى نطقا وكتابة، وتقويم اللسان العربي.
-      تأهيل متخصصين متميزين في مجال اللغة العربية وآدابها، يخدمون كليتهم علمياً و أخلاقياً وإداريا على الوجه الأمثل و يجمعون بين كفاءات التدريس و البحث الأكاديمي و خدمة المجتمع و يكونون قادرين على متابعةالمستجدات في مجال تخصصهم.
-      إعداد المعلمين المتخصصين والمؤهلين لتدريس اللغة العربية في مراحل التعليم كافة وذلك في ضوء الاتجاهات التربوية المعاصرة للنهوض بأعباء الرسالة التعليمية والتربوية.
-       تزويد الطلاب بالعلوم والمعارف الخاصة باللغة العربية اللازمة لتكوين الشخصية القادرة على استعمال اللغة باقتدار نطقا وكتابة بحيث تكون قادرة على أداء دورها الحضاري المتميز.
-      ترسيخ دعائم الثقافة العربية الأصيلة عند الطلاب ، وإطلاعهم على الطاقة الهائلة التي تختزنها اللغة العربية.
-       ربط الطلاب بالمنابع الأساسية للغة العربية .
-       تنمية قدرات الطالب على إعداد البرامج اللغوية والأدبية والثقافية والتوجيهية لوسائل الإعلام المختلفة .
-       تعميق روح التعاون بين طلاب القسم وطلاب الكلية والجامعة من خلال المشاركة في النشاطات الهادفة وإقامة الندوات الثقافية.
-      تزويد الطلاب بالمهارات البحثية وفق منهجية علمية سليمة .
-       إثراء معلومات الطلاب بالعلوم الأخرى ذات الصلة الوثيقة بالعلوم اللغوية اللازمة لها لتكوين فهم عام عند النظر في القضايا المعاصرة المستجدة.
-       تزويد الطلاب بالأسس العلمية والمهارات السلوكية العامة اللازمة لممارسة المهام والمسئوليات الوظيفية والمهنية والأخلاقية بجدارة.
-       تزويد الطلاب بمهارات التفكير التحليلي والإبداعي.
-       غرس روح العمل الجماعي الفعال بين الطلاب.
-       يحرص  القسم على أن يهيئ للطالب جواً علمياً و اجتماعيا ً تتفتح فيه ملكاته وتبرز قدراته و يمكنه من زيادة خبراته و سد الفجوات في معرفته و ذلك من خلال اتصال وثيق (وان وجب الاعتراف بأن ضخامة أعداد الطلاب في الفصول لا تمكن دائماً من بلوغ هذا الهدف المرتجى بصورة مرضية) .
-       ويهدف القسم في إطار تخصصاته إلى تنمية قدرات الطالب على تحليل النصوص و تذوقها و فهمها و إقامة الصلات بين الأدب العربي و غيره من الآداب، و كلها عادات فكرية من شأنها أن يمتد أثرها إلى سائر ما يعالجه الطالب من شئون الحياة و لو لم تقع في إطار هذا التخصص الدقيق .
-       دراسة أدب اللغة العربية بتخصصاته المختلفة في المراحل التاريخية المختلفة.
-       دراسة اللغة بصورة عامة واللغة العربية بصورة خاصة دراسة مستكملة في أصواتها وحرفها وصيغها وجملها، وعلى الارتباط بين اللغة وتدريسها.
-      كما يهدف القسم إلى متابعة المواهب الأدبية وتوجيهها في مختلف أقسام الكلية
وتحقيقاً لهذه الأهداف فإن القسم يركز على شقين رئيسيين: الأول عملي تدريبي لاكتساب المهارات اللغوية الأساسية لتعليم اللغة عن طريق التطبيق الميداني في المدارس، وعن طريق معامل اللغة المزودة بالأجهزة الحديثة. أما الشق الآخر فهو نظري ويشمل علوم اللغويات وعلوم الأدب وعلوم البلاغة وعلوم النقد.
د _ قيم القسم
-       أن تكون اللغة سبيلا لتعليم الطلاب القيم الروحية السامية التي تجلت في تراثنا العربي الأصيل.
-       تعزيز الثقة بالثراث العربي ودوره في الحضارة الإنسانية.
-       تعزيز تطوير المجتمع وخدمة البيئة.
 
هـ - أهمية برامج القسم
يتدرج القسم في تعليم اللغة العربية، فيبدأ في المواد التي يغلب عليها الطابع التاريخي بالأقدم فالأحدث، فمثلا المواد الأدبية يبدأ الطالب فيها بالأدب الجاهلي حتى يصل إلى الأدب الحديث ومدارسه المختلفة، وذلك لكي يقف الطالب، على عصور الأدب العربي كلها، ويدرك الخصائص المميزة لكل عصر.
وكذلك الأمر في مادة النقد إذ إن الطالب يبدأ بالنقد الانطباعي في العصر الجاهلي ثم يتدرج حتى يصل إلى الكتابات النقدية المستقلة في القرن الثالث وما بعده، إلى أن يصل إلى المذاهب النقدية في العصر الحديث، وذلك بغية الوقوف على مسار التراث العربي النقدي منذ بداياته إلى الآن.
أما فيما يخص العلوم اللغوية والبلاغية، فإن الطالب يبدأ بالأيسر بالنسبة له ويتدرج في المعارف الموسعة بعد ذلك، وذلك في سبيل الإحاطة بفروع البلاغة واللغة إحاطة شاملة.  
وترمى برامج القسم إلى توسيع آفاق الطلاب بحيث لا يقتصرون على المعرفة بالآداب واللغة و إنما يأخذون بأطراف من العلوم والمعارف الأخرى ومن هنا كانت مواد اللغات الشرقية؛ والحضارة واللغة الإنجليزية، وغيرها.
شروط القبول في القسم
الشروط الخاصة بالكلية؛ بالإضافة إلى حصول الطالب على 70% على الأقل من درجة اللغة العربية في الثانوية العامة.
 
مجالات العمل في القسم
-       تدريس اللغة العربية والتربية الدينية في المراحل التعليمية المختلفة.
-       العمل في الصحافة
-       العمل في الإذاعة والتلفزيون
-      العمل في مجال الترجمة
-       العمل في مجال التدقيق اللغوي