كلية الآداب

تعليمات استرشادية للتقديم والقبول الطلاب

 

الشروط العامةللقبول والتسجيل :

1-  أن يكون حاصلاً على درجة ليسانس الادابفي فرع التخصص أو ما يعادله بتقدير عام جيد على الأقل أو ما يعادل هذا التقدير منإحدى الجامعات/ المعاهد المعترف بها من المجلس الأعلى للجامعات.

2-  يجوز لمجلس الكلية بناء على اقتراحمجلس القسم/ المعهد المختص قبول تسجيل الطالب الحاصل على درجة البكالوريوس/الليسانس في غير فرع التخصص. وذلك بعد اجتيازه عدداً من المقررات الدراسيةالتكميلية في مستوى البكالوريوس أو أعلى والتي يراها القسم/ المعهد ضرورية. بحيثلا يتجاوز عدد المقررات التكميلية عن أربعة مقررات يمكن دراستها مع مقررات الدرجة،وفي حالة زيادتها عن أربعة مقررات يقضي الطالب سنة تأهيلية للنجاح في هذه المقرراتكشرط لتسجيل مقررات الماجستير ولا تحسب له هذه المقررات ضمن ساعات البرنامج.

3-  علي الطالب الحاصل على تقدير مقبول فيليسانس الآداب ويرغب في التسجيل لدرجة الماجستير طـبقاً للائحة الكلية إما الحصولعلى دبلوم تخصصي بتقدير C+)) على الأقل أو اجتياز سنةتأهيلية كمقررات تكميلية تحددها الكلية بتقدير لا يقل عن C+))فى التخصصات التى لا تمنح دبلوم تخصصى.

4-  بعد اجتياز الطالب المقررات الدراسيةبنجاح بتقدير CGPA لا يقل عن C+))
و إلا وجب علي الطالب التسجيل في مقررات إضافية أو إعادة بعض المقررات لتحسينمتوسط تقدير الدرجات - يقوم الطالب بتسجيل موضوع الرسالة.

5-     تمنح درجة الماجستير أو الدكتوراه للطلاب الذين يجتازونمناقشة رسالتهم العلمية ولا يرصد التقدير أو المعدل التراكمي للدرجات في شهادةالماجستير.

6-     بالنسبة لطلاب الدكتوراه يعقد للطالب امتحان شامل (تأهيلي) Comprehensive Exam شفوياً أو تحريريًا او كلاهمامعا في مجال التخصص بعد اجتياز المقررات الدراسية لدرجة الدكتوراه بنجاح بمعدلتراكمي (C+)، ولا يشترط الحصول على تقدير بهذا الامتحان وهو شرط لتشكيل لجنةالمناقشة.