كلية الآداب
ارشادات عامة

القواعد العامة

تقبل الكلية طلاباً منتظمين ومنتسبين انتسابا موجها وعددا من طلاب الانتساب العادى من حملة المؤهلات العليا والمفصولين من كليات أخرى.

يحدد مجلس الكلية بناء على اقتراحات مجالس الأقسام الشروط التى ينبغى توافرها فيمن تقبلهم هذه الأقسام والأعداد المسموح بها وفقا لمتطلبات خطة التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

تعتمد الدراسة بالكلية على نظام الفصل الدراسى، حيث يقسم العام الدراسى إلى فصلين دراسيين مدة كل منهما خمسة عشر أسبوعا دراسيا.

مدة الامتحان التحريرى فى أى مقرر دراسى ساعتان، وذلك بجميع الفرق الدراسية بأقسام الكلية.

يكون الامتحان تحريريا فى نهاية كل فصل دراسى فى المقررات الخاصة به بالفرقة، ويعقد امتحان شفوى إلى جانب الامتحان التحريرى فى مقررين على الأكثر يخصص لكل منهما 25% من النهاية العظمى للمقرر (وهى 100 درجة) من غير المقررات الدراسية التى تشتمل على أعمال السنة فى كل فرقة دراسية بناء على اقتراح مجلس القسم وموافقة مجلس الكلية على ذلك.

يسرى على الطلاب الباقين للإعادة فى هذه اللائحة ما يسرى على الطلاب المستجدين بخصوص أعمال السنة، أما الطلاب المنقولين بمادة أو مادتين (تخلف) فتحسب لهم درجة المقرر على أساس النهاية العظمى للمقرر.

ينقل الطالب من الفرقة المقيد بها إلى الفرقة التى تليها إذا نجح فى جميع المقررات، أو كان راسبا فيما لا يزيد على مقررين من فرقته أو من فرقة أدنى.

يعقد امتحان خلال الإسبوع الأخير من شهر سبتمبر لطلاب الفرقة الرابعة الراسبين فى مقرر واحد أو مقررين على الأكثر من مواد الدراسة.

يقتصر قبول طلاب الانتساب الموجه عن طريق مكتب التنسيق وفقا للمجموع فى الثانوية العامة، ويجوز تحويل طلاب الانتساب الموجه إلى الانتظام بشروط الحصول على تقدير جيد على الأقل، ويسدد طالب الانتساب الموجه رسوم دراسته وقدرها 350 جنيها سنويا.

يكلف الطلاب المنتسبون بتأدية امتحان "مقرر الانتساب" لكل فرقة دراسية فى ورقة خاصة بناء على اقتراح الأقسام وموافقة مجلس الكلية عوضا عن أعمال السنة التى يكلف بها الطلاب المنتظمون ويعامل هذا المقرر معاملة المقررات الأخرى نجاحا ورسوبا.

يقدر نجاح الطالب فى المقررات، وفى التقدير العام لكل فرقة، وفى المجموع التراكمى بالتقديرات التالية:


   - ممتاز:   90 فأكثر من مجموع الدرجات. 
   - جيد جدا:   من 80 إلى أقل من 90 من مجموع الدرجات. 
   - جيد:   من 65 إلى أقل من 80 من مجموع الدرجات. 
   - مقبول:   من 50 إلى أقل من 65 من مجموع الدرجات. 
   - يمنح الطالب مرتبة الشرف إذا كان تقديره النهائى ممتاز أو جيد جدا، وعلى ألا يقل تقديره العام فى أى فرقة من فرق 
   الدراسة عن جيد جدا.

يتطلب الحصول على درجة الليسانس فى الآداب من أحد الأقسام العلمية اجتياز كافة المقررات المطروحة بنجاح فى السنوات الأربع للدراسة.

• المواظبة والغياب:

على الطلاب المنتظمين أن يحضروا 75% على الأقل من دروس كل مقرر، ويحرم الطالب من دخول الامتحان إذا قلت نسبة مواظبته عن هذه النسبة، وبعد أن توجه للطالب ثلاث إنذارات على محل إقامته، يتم الحرمان بعد اعتماد مجلس الكلية، وبناء على تقرير من أستاذ المقرر يستند إلى وثائق تدل على الغياب.

• الانقطاع عن الدراسة:

يجوز للطالب أن ينقطع عن الدراسة بسبب مرضى معتمد من الإدارة الطبية بالجامعة، وفى هذه الحالة يوقف قيد الطالب فى فترة الانقطاع بعد دراسة الوثائق الدالة على أسباب الانقطاع وبعد موافقة مجلس الكلية، على أن يتقدم الطالب بالعذر المرضى قبل أداء الامتحان، أو أثناؤه فى حالة الضرورة القصوى.